تفسير الرؤى والأحلام
جدد إيمانك وقل ::
لا إله إلا الله
خالصًا من قلبك
وصلي على خاتم النبيين وإمام المرسلين وسيد ولد آدم أجمعين
اللهم صلي على نبيك ورسولك محمد وسلم تسليمًا كثيرًا
تفسير الرؤى والأحلام
جدد إيمانك وقل ::
لا إله إلا الله
خالصًا من قلبك
وصلي على خاتم النبيين وإمام المرسلين وسيد ولد آدم أجمعين
اللهم صلي على نبيك ورسولك محمد وسلم تسليمًا كثيرًا
تفسير الرؤى والأحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفسير الرؤى والأحلام

فسر رؤياك طبقًا للمنهج الإسلامي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قضاء الحاجات و تفريج الكربات.. سمة أهل المروءات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأواب




عدد المساهمات : 84
نقاط : 42596
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/11/2012

قضاء الحاجات و تفريج الكربات.. سمة أهل المروءات Empty
مُساهمةموضوع: قضاء الحاجات و تفريج الكربات.. سمة أهل المروءات   قضاء الحاجات و تفريج الكربات.. سمة أهل المروءات Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2013 1:37 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال صلى الله عليه وسلم " ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد (مسجد المدينة) شهرا..، ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تتهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزل الأقدام .

ومن هذا الكلام الجامع يشير النبي صلى الله عليه وسلم إلي حق من حقوق الأخوة، وواجب من واجباتها التي بها تحفظ الأخوة وتدوم المحبة، وتستمر المودة ألا وهو قضاء حوائج المسلمين!!

وهذا الباب عظيم النفع جليل القدر كثير الأجر، فإن قضاء الحوائج واصطناع المعروف من أعظم أبواب البر التي أمر الله المسلمين بالتعاون عليها في قوله: {وتعاونوا على البر والتقوى}.
والدعوة إلى ذلك واضحة في كلام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم "المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا"، "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى"، "والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه".

إن الله تعالى خلق الخلق وكان من سننه الكونية فيهم أنه فاضل بينهم في الشرف والجاه، والعلم والعبادة، والغنى والسلطان، وسخر بعضهم لبعض ليتحقق الاستخلاف وتعمير الأرض "(وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الأرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ) (الأنعام:165) وقال سبحانه: (نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً سُخْرِيّاً وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ)(الزخرف:32) ففي شكوى الفقير ابتلاء للغني، وفي انكسار الضعيف امتحان للقوي، وفي حاجة الملهوف اختبار لذوي الجاه والسلطان؛ ولذلك كان من السنن الشرعية ومحبوبات الدين الحث على قضاء الحاجات، وتفريج الكربات، وبذل الشفاعات.

والدين حسن عبادة لله وحسن معاملة مع المخلوقين، وإعانة الخلق والإحسان إليهم من أعظم ما تستجلب به النعم وتستدفع به النقم كما يقول ابن القيم رحمه الله تعالى: "فما استجلبت نعم الله ولا استدفعت نقمه بمثل طاعته والإحسان إلي خلقه" (الجواب الكافي).

ونفع الناس وكشف كرباتهم من صفات النبيين والمرسلين وأهل المروءات.. وقبل ذلك هي صفة من صفات رب الأرض والسموات، امتدح بها نفسه فقال: {أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ}(النمل:62)
فهذا موسى عليه السلام حين استغاثه الإسرائيلي سارع بإغاثته، وعندما وصل إلى مدين وورد ماءه وجد عليه أمة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان، فما منعه ما كان فيه من الخوف والغربة والحاجة أن يقدم المعروف ويبذل الإحسان {فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ}(القصص:24)

وكان يوسف عليه السلام من المحسنين كما قال ذلك صاحباه في السجن وذكر ذلك سبحانه في قوله تعالى: {إنا نراك من المحسنين}.. قال الضحاك: كان إحسانه إذا مرض رجل في السجن قام عليه، وإذا ضاق عليه المكان وسع له، وإذا احتاج أحد سأل وجمع له.

وسيد الكل محمد صلى الله عليه وسلم جمع المروءة كلها وكان يسعى لي حاجات الخلق حتى صار ذلك وصفه وسمته.. قالت خديجة رضي الله عنها: "والله لا يخزيك الله أبدا..إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق .
وفي حديث جابر: ما سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم شيئا قط فقال لا. متفق عليه.
وإن كانت الأمة من إماء المدينة لتأخذ بيده فما يزال معها حتى يقضي لها حاجتها.

وعن ابنة لخباب بن الأرت رضي الله عنها وعن أبيها قالت: "خرج أبي من سرية فكان النبي صلى الله عليه وسلم يتعاهدنا حتى يحلب عنزة لنا في جفنة فتمتلئ حتى تفيض".

وكان أبو بكر يحلب لضعفاء الحي أغنامهم فلما جاءته الخلافة قالت جارية من الحي: الآن لا يحلب لنا. فقال: إني لأرجو ألا يخرجني ما دخلت فيه من الخلافة عن شيء كنت أفعله قبلها.

وكان عمر يتعاهد العجائز، ورآه طلحة يخرج يوما من بيت امرأة فدخل فإذا هي عجوز عمياء، فقال: ما يفعل هذا الرجل عندك؟ قالت: هذا منذ كذا وكذا يتعاهدنا يأتيني بما يصلحني ويخرج عني الأذى.

كان أبو وائل يطوف على نساء الحي وعجائزهم يشتري لهن الحوائج وما يصلحهن.
وقال مجاهد: صحبت ابن عمر لأخدمه فكان يخدمني.

فأهل المروءة والنجدة لا يمكنهم أن يروا مضطرا إلا أجابوه، ولا محتاجا إلا أعانوه، ولا ملهوفا إلا أغاثوه، فإن هذا من أصول المروءة كما قال ميمون بن مهران رحمه الله: "أول المروءة طلاقة الوجه، والثاني التودد، والثالث قضاء الحوائج" . وقال الثوري: "المروءة: الإنصاف من النفس.. والتفضل.

بل إن من المصائب عند ذوي المروءات ألا يقصدهم الناس لقضاء حوائجهم.. اسمع إلى حكيم بن حزام يقول: "ما أصبحت وليس على بابي صاحب حاجة إلا علمت أنها من المصائب".

إن المعروف ذخيرة الأبد، والسعي في شئون الناس زكاة أهل المروءات، فإن استطعت أن تقضي حاجة أخيك بنفسك فافعل، وإلا فكن كعبد الله بن عثمان شيخ الإمام البخاري حيث يقول: "ما سألني أحد حاجة إلا قمت له بنفسي، فإن تم وإلا استعنت له بالسلطان".
قال تعالى: (مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا )(النساء: من الآية85)"
قال مجاهد : نزلت هذه الآية في شفاعات الناس بعضهم ببعض .
قال ابن كثير: أي من يسع في أمر فيترتب عليه خير كان له نصيب في ذلك.
وفي الصحيحين من حديث أبي موسى "اشفعوا تؤجروا ويقضي الله على لسان نبيه ما شاء "

والمقصود السعي، ومن شفع ولم تقبل شفاعته فلا بأس وقد أحسن، وقد ردت شفاعة من هو أعظم منك ومن كل الناس"صلى الله عليه وسلم " فقد شفع لمغيث عند بريرة : فقال لو راجعت زوجك فإنه أبو ولدك، فقالت: يارسول الله أتأمرني، قال إنما أنا شافع، قالت: "فلا حاجة لي فيه"

ومجرد السعي مع المسلم خير من اعتكافك في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم شهرا.
وظاهر الحديث أنه كذلك حتى ولو لم تقض تلك الحاجة.
ولذلك لما أرسل الحسن نفرا من أصحابه في حاجة لرجل وقال مروا على ثابت فخذوه معكم، فأتوا ثابتا فأخبروه فقال: إني معتكف، فرجعوا إلى الحسن. فقال لهم: قولوا له يا أعمش! أما تعلم أن مشيك في قضاء حوائج المسلمين خير لك من حجة بعد حجة. فرجعوا إلى ثابت فترك اعتكافه وخرج معهم.

منافع قضاء الحوائج:
السعي في منافع الناس فيه فوائد كثيرة:
من يصنع المعروف لا يعدم جوازيه ..... لا يذهب العرف بين الله والناس

تثبيت القدم في الآخرة
فإذا سعيت في قضاء حوائج الناس فإذا قضيت فإن أول ما يحصله الساعي والشافع ما ذكره صلى الله عليه وسلم بقوله : "ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تتهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزل الأقدام". وهذا يوم القيامة على الصراط الذي هو دحض مزلة أدق من الشعرة، وأحد من السيف، وأحر من الجمر.

ومن هذه المنافع:
- أن ييسر الله عسرك
ففي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر على مسلم ستر الله عليه في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه

- أن يفرج الله عليك كرب يوم القيامة:
ففي صحيح مسلم: [من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة].
وفي صحيح مسلم أيضا أن أبا قتادة طلب غريما له فتوارى عنه. ثم وجده. فقال: إني معسر. فقال: آلله؟ قال: آلله. قال: فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من سره أن ينجيه الله من كرب يوم القيامة فلينفس عن معسر أو يضع عنه).

- أن يعينك الله في قضاء حوائجك:
والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.
ومن كان الله في حاجته قضاها ويسرها ووفقه فيها، فما أجمل هذا من باب نلجه ليقضي الله حوائجنا.

- أن يحفظك الله من مصارع السوء:
روى ابن حبان في صحيحه: " صنائع المعروف تقي مصارع السوء والآفات والهلكات وأهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة"

وجاء عن ابن عباس رضي الله عنه: "صاحب المعروف لا يقع فإن وقع وجد متكئا".

وما أحسن ما قال الشاعر
اقض الحوائج ما استطعت ********** و كــن لهم أخيك فارج
فلخــير أيـــــام الفــــــــتـى ********** يوم قضى فيه الحوائج

ولم أر كالمعروف أما مذاقه ............ فحلو وأما وجهه فجميل

المصدر : موقع إسلام ويب .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لعمرك ما الرزية فقد مال ولا شاة تموت ولا بعير ولكن الرزية فقد حُرٍّ يموت بموته خلق كثير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




قضاء الحاجات و تفريج الكربات.. سمة أهل المروءات Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضاء الحاجات و تفريج الكربات.. سمة أهل المروءات   قضاء الحاجات و تفريج الكربات.. سمة أهل المروءات Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2013 9:32 am

>>>>>>>>>


عدل سابقا من قبل عبدالعزيز الرويلي في الجمعة مايو 03, 2013 1:31 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المكي الفيروزي
Admin
المكي الفيروزي


عدد المساهمات : 3387
نقاط : 69384
السٌّمعَة : 46
تاريخ التسجيل : 17/08/2012

قضاء الحاجات و تفريج الكربات.. سمة أهل المروءات Empty
مُساهمةموضوع: رد: قضاء الحاجات و تفريج الكربات.. سمة أهل المروءات   قضاء الحاجات و تفريج الكربات.. سمة أهل المروءات Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2013 7:38 pm

عبدالعزيز الرويلي كتب:
Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven




انا اقول للشيخ المكي الفيروزي انا اخطئت بحقك وظلمتك بأتهامي لك بأنك خارجي

وارجو منك الرجوع للتعبير عبر على ماترى ونحن معك ان شاء الله
ان كنت ترى ان المهدي على الابواب فأنا ارى هذا وان كنت ترى انه قرب فالراي رايك
وعبر على ماااتشاء ولاتجعل لاحد سبيل

عبر على ماتشاء انت اقرب للحق واعلم

يا عبد العزيز أنا كنت أخ لكم وأنت تعلم أني لم اكن يوما شيخا ولن أكون فلست بطويلب علم من الأصل كما تعلم عني .

ولا يجوز أن أقول برأيي وألزم الناس به فإني قد أضل وقد أخطئ وقلما أصيب فلذلك لابد أن تكونوا ((( وسطا ))) فلا تجنحوا هنا أو هنالك ولكن كونوا قوامين بالقسط .

فأنا لا أبغى مطبلين ولا مؤيدين فأنا لست في حرب أو منافسة مع أحد ولكني لا أبغى صنع عداوات مع جميع الأطراف تنتهي بمقتلي غدرًا وغيلة يا وفي .

وأما أنا أيام كنت أعبر عبرت بالظن لا أكثر بإحتمال قرب أشراط الساعة عامة وهذا من واقع ماوجدت من الرؤى وقد تكون جميع الرؤى تلك ملفقة وأنا لم أكتشفها و لكن تبقى رموزها صحيحة وإلا ما كنت عبرتها بذلك وتركت أخريات عبرتها بالتلفيق وحديث النفس وهي كثير وما كتمت عنكم أخطر وليست في شأن المهدي وإنما في شأن الأشراط الأخرى .

وأما ما عبر بقرب زمان الأشراط الكبرى فهي لا تعني تحققها غدا ولا بعد غد وإنما قد تأخذ لها عشرات السنين وإن كان المهدي والدجال أحياء بيننا , أفلم يدعي كثير من العلماء بخلود الدجال على جزيرته أي أنه حي بيننا !!! فلماذا لم يلمهم أحد وأتهمتموني أنا !!! .

وأما المهدي فلا يعدو أن يكون رجل له ميقات يعلمه ربه ولا يهمنا أمره في شيء ولا يعني إنقضاء دولة آل سعود حفظهم الله تعالى وإن كان بعد الف عام أن من سيليهم هو المهدي فقد يكون أي شخص آخر .

وقلتها لكم أنا لا يعنيني تعبير رؤى عن المهدي في شيء ولا يمكن كتمان تعبير رؤى تخص الدجال أوالسفياني أو عقيدة الخوارج وإلا ضيعنا النذارة من أشد الفتن التي تجري بيننا ولذلك فأنامضطر لتعبير رؤى المهدي ضمنا حتى لا أتهم بكتم التعبير عن أمر المهدي فوضعت الضوابط ومواضيع الأخ شاعر طيبةالمنذرة الواضحة في أمر المهدي قبل الدجال لكي أقطع الطريق على كل مدعي مهدية وكل خارجي يستغل التعبير بالمهدي لتمرير مشروع الخوارج لغزو الحرمين وتنصيب مهدي خارجي شامي أو إيراني أو مصري أو مغاربي !! فأنا بالمرصاد لهذا التمرير منذ البداية وأرقبه جيدًا وأعي أبعاده وأقطع عليه السبل ولذلك لن ولمتجد في منتداي هذا من جاء يدعي المهدية أو يلوح بها أويدعو بها لأحد مثل بقية المنتديات جميعا لأنهم يعلمون أن الطريق هنا موصد وأن السبيل مقطوع عليهم فلم يجرؤ أحدهم على الظهور بيننا هنا على مدار أشهر عدة مضت بفضل الله تعالى .

فلماذا حرفتت كلامي وتغافلت عن كل عملي هذا !!! في هذا الصدد لتصل لمعاداتي ووصفي بالخارجي !! وأنت الذي كنت دائم التواصل معي على الخاص !! أكان نتاج خطأ فهمك يا عبد العزيز أنك كنت تبغى بي الشر من حيث تعدني بالخير والإخوه !!! لاحول ولا قوة إلا بالله .

لقد جعلتني في حيرة من أمري والله فبين عشية وضحاها صرت عدو لأهل الطاعة و أهل التكفير في آن واحد !!! كلاهما يجاهر بعداوتي ويصفني بالخارجي فلا أنا أرضيت هؤلاء بتعبيري لأشراط الساعة ولا أرضيت هؤلاء بذكر الخوارج وحثهم على طاعة أولي الأمر !!

فجعلني أهل الطاعة خارجا على أولي الأمر !!! وجعلني أهل التكفير خارجا على الله ورسوله عابدًا لأولي الأمر !!!
فكان الجنون المطبق !!! فكيف لي أن أكون خارجا على أولي الأمر ومتهما بعبادتهم في ذات الوقت !!!

وفي هذا الصدد أكون في نظركم جميعًا نفر من ثلاث ::

1 ــ الأول :: أنني أمرؤ مفتون في المنطقة الرمادية ولا أعي ما أفعل أو أقول ( وهذا لا يفهمه إلا من يعاني من قصور في الفهم وغلط وتشويش في العقل فلا يستطيع أن يعي ما أقوله من الأصل ) .

2 ــ الثاني :: أنني أمرؤ منافق ألعب على كلا الفريقين كي أرضي هذا وأرضي هذا ( وهذا لا يفعله إلا مجنون لأن أمره إلى إنكشاف سريع ) .

3 ــ الثالث :: أنني أمرؤ خبيث خارجي أعمل بالتقية لأمرر مشروع الخوارج بإحداث قلاقل في المملكة عن طريق تعبير رؤى أشراط الساعة فأمدح في أولي الأمر وأحث على طاعتهم تقية بينما أعمل حثيثا لأمرر مشروع غزو الحرمين والتمهيد لخارجي يظهر بالحرم يدعي المهدية ويبايعه الخوارج عليها فأشق الصف في المملكة ( وهذا الرأي الذي أنتهيت إليه أنت بظنك في أخيك وهو يدل على أنك ضربت عرض الحائط بكل حديثي ومواضيعي أنا وشاعر طيبة عن ضوابط ظهور المهدي وزمانه وعن صفة الخوارج وضرورة التصدي لأي غزو يأتي من قبل الخوارج وخاصة من قبل الشام ممن يمهدون لذلك ) .


بينما بقيت أنا وحدي كخيار رابع لأتلقى طعانكم جميعا

ويتبقى لي أن أفرد لكم موضوعا مختصرا عن صفات المهدي الذي أتعب الجميع وخصائص ظهوره وحال ولاة الأمر والمملكة في أي زمان كان ظهوره .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tafser.yoo7.com
 
قضاء الحاجات و تفريج الكربات.. سمة أهل المروءات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تفسير الرؤى والأحلام :: إذا أشتدت الفتن فقد وجب الإعتزال-
انتقل الى: