المكي الفيروزي Admin
عدد المساهمات : 3387 نقاط : 69394 السٌّمعَة : 46 تاريخ التسجيل : 17/08/2012
| موضوع: المهدي حتى لا يكون فتنة الثلاثاء أبريل 16, 2013 8:21 pm | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله تعالى وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المهدي حتى لا يكون فتنة وحتى لا يستغله إخواننا الخوارج لتمرير مشروع الفتنة في بلاد الحرمين الشريفين
شروط المهدي ::
1 ــ لا مهدي طالما كان هناك ولاة أمر أو من ينوب عنهم أو ولاة عهد في بلاد الحرمين في أي زمان كان فلا مهدي إلا بخلاء سدة الحكم في المملكة حفظها الله تعالى وولاة أمورها , ولا يكون مهديا من يساهم في إقصاء أولي الأمر في المملكة إنما من يفعل ذلك فتان خارجي طالب للحكم فأقتلوه ومن معه .
2 ــ لا يبايع المهدي على أنه المهدي حين يبايع وإنما يبايع لصلاحه ولدرء الفتن عن أمة الإسلام وقت أن تجوز له البيعة وفقًا للشرط السابق .
3 ــ المهدي ليس خارجيا ولا جماعة له أو فئة ينصرونه .
4 ــ المهدي لا يطلب بيعة ولا يمهد لذلك ولا أنصار له يطلبونها له أو يبايعوه ولا يلمح هو حتى بذلك فمن أتى بشيء من ذلك فإنما هو دجال فتان خارجي فأقتلوه هو ومن معه .
5 ــ المهدي طائع لله ورسوله ولأولي الأمر طالما كان في البلاد أولي أمر .
6 ــ وقت ظهور المهدي تكون بلاد الحرمين في أحسن حال بإذن الله تعالى ولا تعمها فتنة أو إقتتال مثلما يزعم إخواننا الخوارج , وإنما تكون بلاد خير وحسب ما سبق تعبيره فإنه يكثر خيرها وجندها وماؤها وزرعها فلا يكون مكان خير منها على وجه الأرض قاطبة كعروس ليلة عرسها .
7 ــ لا تكون لحظة البيعة إلا بعد ثبوت توجه جيش من الشام من قبل الخوارج لمحاولة غزو المملكة في وقت خلاء سدة الحكم فيها فيبايع المهدي كرجل صالح للدفاع عن المملكة ولدرء أي فتنة قد تنشب ولا فتنة في المملكة أبدًا بإذنالله تعالى حتى زمان ظهوره .
8 ــ زمان ظهور المهدي قد يمتدد لعشرات السنوات القادمة حتى وإن ظن البعض حسب تعبير بعض الرؤى أنه موجود بيننا فلا أحد يعرف عمره إن صدق هذا الظن ولا أحد يعلم زمان بعثه وظهوره فينا .
9 ــ لا ظهور للمهدي إلا في الحرم المكي الشريف وبيعته بين الركن والمقام ولا بيعة له قبلها .
10 ــ المهدي لا معجزات له وإنما المعجزات للدجال .
11 ــ المهدي لا يعنينا أمره في شيء ولا نتمنى زمانه فإن زمانه زمان فتنة الدجال ولا يعلم أحد منا من قد يثبت ومن قد يفتن فيكفر فلا تتمنوا لقاء عدوكم الدجال بتمنى ظهور المهدي , فإنما المهدي رجل صالح شأنه شأن كل الرجال فلا تغلووا في أمر المهدي وإنما حاذروا من تعجل زمانه فإن زمانه زمان الفتنة الكبرى وحاذروا من فتنة الدجال ولهذا الدجال فلتعدوا عدتكم ولتحفظوا أول الكهف عصمة لكم من فتنته الكبرى .
12 ــ المهدي لا يكون ظهوره بسقوط أولي أمر المملكة فالمهدي لا يبعث حاكما للمملكة فللمملكة حكامها وسيبقون حكامها كانوا من كانوا في أي زمان وإن أختلفوا فالمهدي لا يحل محل أولي الأمر في المملكة أبدًا وإنما يبعث للأمة قاطبة ليحارب السفياني والخوارج ويصحح العقيدة ويوحد الأمة وليتصدى لفتنة الدجال وليفتح رومية والقدس الشريف وليصلي إماما بعيسى ابن مريم عليه السلام هنالك بإذن الله تعالى , ولذلك فأمر المملكة يبقى بيد حكامها وهم من يعرفون كيف يسوسون الناس فيها ويقومون على شؤنها وتسيير مصالح العباد فيها وإقامة الشعائر والمناسك للحج والعمرة ووفادة الحجيج والمعتمرين في أي زمان كانوا ,فالمهدي لا ينازعهم حكما وإنما يكونمثله مثل الإمام محمد بن عبد الوهاب مجددا للدين بالإضافة لما بعث من أجله مما سبق ذكره ولذلك لا يسير أحد إليه جيش لقتاله أبدًا من داخل الجزيرة العربية كلها ولا الخليج العربي لأنهم يعلمون قدره ودوره وإنما من يبعث الجيش لقتاله هم بعث الشام الذي جاء المهدي مهددا لعقيدتهم أعظم التهديد فيقاتلونه ويقاتلون المملكة على العقيدة لا الحكم ,ولذلك فإن أولي أمر المملكة في زمان ظهوره ( رغم فراغ سدة الحكم وقتها لعدم وجود من يصلح للقيام بالأمر في هذه اللحظات الحرجة ولا بيعة يومها لأحد منهم فيكون خلافا لا قتال فيه ولا فتنة ولكن لا تحسم الأمور فتخلو سدة الحكم قدرًا حينها ) وهؤلاء رغم خلافهم يبقون هم ناصري المهدي بإذن الله تعالى مثلما نصروا الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى ولم يكونوا وقتها يملكون زمام الأمر كله ,إنما جعل شرط فراغ سدة الحكم رفعا للحرج عنه وقت ظهوره فقط لأن المهدي لا يخرج أبدًا على ولي أمر .
ومستعد للإجابة على أي إستفسار بإذن الله تعالى
| |
|
حمدان
عدد المساهمات : 1 نقاط : 40522 السٌّمعَة : 6 تاريخ التسجيل : 16/04/2013
| موضوع: رد: المهدي حتى لا يكون فتنة الثلاثاء أبريل 16, 2013 9:38 pm | |
| السلام عليكم
اولا جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
ثانيا هناك خمسة أحاديث اكتفي بها تدل على زمان المهدي التقريبي و اليقيني ربما و أكتبها لأتعلم منكم و أصحح جهلي إن كنت مخطئ و لأتأكد من فهمي وثم أقوال العلماء المعاصرين في الرد على القول بقرب المهدي سددكم الله
الأحاديث :
1- حال الناس والأرض كلها لا يستثني قطعة منها إلا بدليل قبل المهدي لتُمْلَأَنَّ الأرضُ جَوْرًا و ظلمًا ، فإذا مُلِئَتْ جَوْرًا و ظلمًا ، بعث اللهُ رجلًا مني ، اسمُه اسمي ، فيملَؤُها قسطًا و عدلًا ، كما مُلِئَتْ جَوْرًا و ظلمًا الراوي: قرة بن إياس المزني المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1529 خلاصة حكم المحدث: صحيح بمجموع طرقه
لا تقومُ الساعةُ حتى تُملأَ الأرضُ ظلمًا وعُدوانًا ، ثم يخرج رجلٌ من عِترتي ، أو من أهلِ بيتي يملأُها قِسطًا وعدلًا ، كما مُلِئتْ ظُلمًا وعُدوانًا الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 4/39 خلاصة حكم المحدث: صحيح على شرط الشيخين
2- زعم رجل من آل البيت أنه من الرسول عليه الصلاة و السلام في الهدي و والسنة لا النسب وخروج فتنة من تحت قدمه و سقوط حاكم على آثر ذلك و اصطلاح الناس بعدها أي مجموع الأمة - كما ذكر بعض المشايخ - على رجل ليس خليق بالملك وسرعان مايسقط ولم يحدث كل ذلك إلى الان و الله أعلم
فتنةُ الأحلاسِ هربٌ وحربٌ ، ثم فتنةُ السَّرَّاءِ ، دخنُها من تحتِ قدمِ رجلٍ من أهلِ بيتي ، يزعم أنه مني ، وليس مني وإنما أوليائي المتَّقون ، ثم يصطلِحُ الناسُ على رجلٍ ، كوَرْكٍ على ضِلَعٍ ، ثم فتنةُ الدُّهَيماءِ ، لا تدَع أحدًا من هذه الأمةِ إلا لطمَتْه لطمةً ، فإذا قيل : انقضَتْ ، تمادَتْ ، يصبحُ الرجلُ فيها مؤمنًا ، ويُمسي كافرًا ، حتى يصيرَ الناسُ إلى فسطاطَين ، فسطاطُ إيمانٍ لا نفاقَ فيه ، وفُسطاطُ نفاقٍ لا إيمانَ فيه ، فإذا كان ذاكم فانتظِروا الدَّجَّالَ من يومِه أو غدِه الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4194 خلاصة حكم المحدث: صحيح
3- قال الشيخ مشهور حسن حفظه الله : ثبت من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مُنعت([63]) العراق درهمها وقفيزها، ومُنعت الشام مُدْيَها ودينارها، ومُنعت مصر إردبَّها ودينارها، وعُدتم([64]) من حيث بدأتم، وعُدتم من حيث بدأتم، وعُدتم من حيث بدأتم» ([65]) شهد على ذلك لحم أبي هريرة ودمه. والقفيز والمُدْي والإردبّ: مكاييل معروفة معينة في ذلك الزمان، وفي تسمية النبي صلى الله عليه وسلم مكيال كل قومٍ باسمه المعروف عندهم دليلٌ على أنه صلى الله عليه وسلم كان يعرف كلام الناس، وإن بعدت أقطارهم، واختلفت عباراتهم. والنَّاظر في كتب الشُّرَّاح يجد أنهم -على اختلاف أعصارهم وأمصارهم، وعلى تباعد الزمن بينهم- كلٌّ منهم يقول: وقع هذا الحديث في زماننا، فلو نظرنا عند الخطابي -مثلاً- في «المعالم» ([66])، وابن حزم في «المحلّى» ([67])، أو الحميدي في «الجمع بين الصحيحين» ، أو القاضي عِيَاض في «إكمال المُعْلِم» ([68])، أو النـووي في «المنهاج شرح صحيح مسلم» ([69])، أو صدّيق حسن خـان في «السراج الوهاج» ([70])، كلهم يقولون: وقع الحديث في زماننا، مع تباعد هذه الأزمنة(!) وهذا الحديث يحتاج إلى تأن في إدراكه وفهمه. لذا؛ فإنّ الفقهاء قد استنبطوا منه فوائد كثيرة، والذي يهمنا منه ما يخص الملاحم، والذي أراه راجحاً -بعد جمع ما ورد في الباب- أنّ هذا المنع لم يقع -بعد- بقرائن قويّة: 1- منها ما ورد عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنهما- موقوفاً -وهو في حكم الرفع- قال: «يوشك أهل العراق أن لا يُجبى إليهم قفيز ولا درهم» قيل: من أين ذاك؟ قال: «مِن قِبَلِ العجم»، ثم قال: «يوشك أهل الشام أن لا يُجبى إليهم دينار ولا مُدْي» قيل: من أين ذاك؟ قال: «من قِبَلِ الروم»، ثم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثياً»، أو قال: «يحثو المال حثواً، ولا يعدُّه عدَّاً» ([71])؛ فذكر المهدي بعد هذا الأمر. وفي هذا إشارة إلى أنّ هذا المنع إنما يكون قبل المهدي، وهذا الطمع لا يبعد -عندي- أن يكون هو بدايات الملاحم المذكورة. ومما ينبغي أن نلفت إليه الأنظار في كلام جابر: أنَّ الذي يمنع أهل العراق خيرات بلادهم إنما هم العجم([72])، بينما الذي يمنع أهل الشام خيرات بلادهم هم الروم([73]). وتعجبني في هذا الباب رواية عند البيهقي بإسناد صحيح فيها زيادة على ما ذكر في الحديث الأول، قال: «والذي نفسي بيده ليعودنَّ الأمر كما بدأ»،ذكرها ثلاثاً، ثم قال: «ليعودنّ كلّ إيمان إلى المدينة كما بدأ منها، حتى يكون كلّ إيمان بالمدينة». لذا وضع أبو عمرو الداني هذا الحديث تحت باب: «ما جاء في المهدي»، وكذا صنع القرطبي في «التذكرة» ([74])؛ فوضعه تحت باب: «الخليفة الكائن في آخر الزمان المسمى بالمهدي، وعلامة خروجه»، جعل هذا المنع علامة على خروج المهدي، وكذا كلام صديق حسن خان في «السراج الوهاج» ([75])، قال: «وهذا الحثو الذي يفعله هذا الخليفة يكون لكثرة الأموال والغنائم والفتوحات مع سخاء نفسه([76])». وطوَّل في تقرير: أنَّ المهدي هو المعنيّ. فهذه الملاحم تكون عند الطمع في خيرات العراق، وخيرات الشام، والباقي من الدنيا أقلُّ من الزائل؛ نسأل الله -تعالى- أن يجعلنا جنداً للإسلام والمسلمين -على الحقّ واليقين-.
4- وكذلك قال حفظه الله : ومما ينبغي أن يذكر في هذا المقام -وهو مهم- حديث أبي هريرة، قال: قال صلى الله عليه وسلم: «يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب، فمن حضره؛ فلا يأخذ منه شيئاً» ([77]). وهذا الانحسار ليس البترول؛ فهو مردود من وجوه عديدة. وهذا الانحسار يكون قبل المهدي؛ بدلالة ما ثبت عن علي قال: «الفتن أربعة: فتنة السراء، وفتنة الضراء، وفتنة ذكر فيها معدن الذهب وانحسار الفرات، ثم قال: «ثم يخرج رجل من عترة النبي صلى الله عليه وسلم»([78])؛ فهذا الانحسار -أيضاً- يكون قبل المهدي. ويؤكد هذا: ما ثبت عن القاسم بن عبدالرحمن، عن أبيه، قال: شُكي إلى عبدالله بن مسعود الفرات، فقالوا: نخاف أن ينفتق علينا([79])، فلو أرسلت من يسكّره([80])، فقال عبدالله: «يوشك أن تطلبوا في قراكم([81]) هذه طستاً من ماء فلا تجدونه، ينزوي كل ماء إلى عنصره، فيكون بالشام بقية المؤمنين والماء» ([82]). والشاهد قولـه: «ويكون بقية المؤمنين بالشام»؛ فعند الانحسار يكون بقية المؤمنين في الشام، وتبدأ الملاحم من هنا، فهذه كلها: إرهاصات، ومقدمات. وهذا لا يعني: أنَّ بلاد الشام لا يوجد فيها مصائب ولا فتن، لا؛ فالشام لا بدَّ أن يصيبها شيء كثير، سواء في السابق أو اللاحق، وفتنة (التتار) لم تبق مدينة من بلاد الشام إلا وقد أصابها منها شرّ عظيم فيها؛ فإنهم أسعروا الدنيا ناراً. والكلام في هذا طويل وكثير، وهنالك نصوص عديدة وكثيرة فيها بيان وصول الشر في كل مكان في آخر الزمان، والفتن ستشتد، والسعيد من يجنبها، وييسّر له المقام في آخر الزمان في الشام.
انشغلت الان وسأعود إن شاء الله | |
|
???? زائر
| موضوع: رد: المهدي حتى لا يكون فتنة الأربعاء أبريل 17, 2013 1:06 pm | |
| جزاك الله خير أسأل الله ان يشغلك في طاعته
|
|
شاعر طيبة
عدد المساهمات : 428 نقاط : 43697 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 20/09/2012 الموقع : http://warbana.arabfoot.net/
| |
???? زائر
| |