تفسير الرؤى والأحلام
جدد إيمانك وقل ::
لا إله إلا الله
خالصًا من قلبك
وصلي على خاتم النبيين وإمام المرسلين وسيد ولد آدم أجمعين
اللهم صلي على نبيك ورسولك محمد وسلم تسليمًا كثيرًا
تفسير الرؤى والأحلام
جدد إيمانك وقل ::
لا إله إلا الله
خالصًا من قلبك
وصلي على خاتم النبيين وإمام المرسلين وسيد ولد آدم أجمعين
اللهم صلي على نبيك ورسولك محمد وسلم تسليمًا كثيرًا
تفسير الرؤى والأحلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تفسير الرؤى والأحلام

فسر رؤياك طبقًا للمنهج الإسلامي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ع كبري عجول !




عدد المساهمات : 8
نقاط : 37490
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 02/02/2014

ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه Empty
مُساهمةموضوع: ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه   ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه Emptyالأربعاء فبراير 05, 2014 11:49 pm



بوب ابن حبان في صحيحه

ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه


6787 - أخبرنا هارون بن عيسى بن السكين ببلد الموصل، قال: ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه
[6787] أخبرنا هارون بن عيسى بن السكين ببلد الموصل، قال: حدثنا الفضل بن موسى مولى بني هاشم، قال: حدثنا عون بن كهمس، قال: حدثني أبي، عن عبد الله بن بريدة
عن يحيى بن يعمر أنه قال لفاطمة بنت قيس: حدثيني بشيء سمعتيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا تحدثيني بشيء لم تسمعيه من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت: نعم، نودي بالصلاة جامعة، فاجتمع الناس وفزعوا، قالت: فصعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، المنبر، فحمد الله، وأثنى عليه وقال: "إني لم أجمعكم لرغبة ولا لرهبة، ولكن حديث حدثنيه تميم الداري، زعم أنه ركب البحر في ثلاثين رجلا من لخم وجذام، قال: فلعب بنا البحر- وربما قال: لعب بنا الموج -شهرا، ثم قذف بنا السفينة إلى جزيرة في البحر، قال: فخرجنا إليها، فلقيتنا حارية تجر شعرها، لا ندري مقبلة هي أم مدبرة، قلنا: ما أنت؟ قالت: أنا الجساسة. قلنا: أخبرينا. قالت: عليكم بصاحب الدير، وهو يخبركم ويستخبركم، قال: فدخلنا عليه، فإذا رجل، ذكر من عظمه ما شاء الله، وهو موثق إلى حبل بالحديد، فقلنا: من أنت؟ قال: أخبروني عما أسألكم عنه، قالوا: سلنا، قال: ما فعل نخل بيسان، يطعم؟ قلنا: نعم، قال: يوشك أن لا يطعم، ثم قال: أخبروني عن عين زغر، بها ماء؟ قلنا: نعم، قال: يوشك أن لا يكون بها ماء، ثم قال: أخبروني عن هذا الرجل، هل خرج؟ قالوا: نعم، قال إنه صادق فاتبعوه، فقلنا: من أنت؟ قال: أنا الدجال".
قال كهمس: فذكر ابن بريدة شيئا لم أحفظه. إلا أنه قال:تطوى له الأرض، ويأتي على جميعهن في أربعين صباحا" "1". [3: 69]

__________
"1" الفضل بن موسى روى عنه جمع، وذكره المؤلف في "ثقاته" 9/7، وقال الخطيب البغدادي في "تاريخه" 2/367: ما علمت من حاله إلا خيرا، وعون بن كهمس روى عنه أيضا جمع، وقال حرب عن أحمد بن حنبل: لا أعرفه، وقال الآجري عن أبي داود -وقد روى له الأخير -: لم يبلغني إلا الخير، وذكره المؤلف في "الثقات"، ومن فوقهما ثقات من رجال الشيخين. كهمس والد عون: هو ابن الحسن.
قلت: وقد انفرد المؤلف بإخراجه من هذا الطريق، ولعبد الله بن بريدة فيه شيخ آخر، فقد أخرجه بأطول مما هنا مسلم "2942" "119" في الفتن: باب قصة الجساسة، وأبو داود "4326" في الملاحم: باب في خبر الجساسة، والطبراني 24/"958"، وفي الأحاديث الطوال "47"، وابن منده في "الإيمان" "1058" من طريق الحسين بن ذكوان المعلم، عن عبد الله بن بريدة، عن الشعبي، عن فاطمة بنت قيس. وانظر ما بعده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ع كبري عجول !




عدد المساهمات : 8
نقاط : 37490
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 02/02/2014

ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه   ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه Emptyالخميس فبراير 06, 2014 12:00 am

ذكر العلامة الثالثة التي تظهر في العرب عند خروج الدجال من وثاقه كفانا الله وكل مسلم شره وفتنته


6788 - أخبرنا عمر بن محمد الهمداني، قال: حدثنا عبد الملك بن سليمان القرقساني، قال: حدثنا عيسى بن يونس، قال: حدثنا عمران بن سليمان القمي"2"، عن الشعبي قال:
سمعت فاطمة بنت قيس تقول: صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر،

__________
"2" كذا في الأصل و"التقاسيم" 3/408، و"الثقات": القمي، ووقع عند الطبراني: القيسي، ويغلب على ظني أنه الصواب.


فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: "أنذركم الدجال، فإنه لم يكن نبي قبلي إلا وقد أنذره أمته، وهو كائن فيكم أيتها الأمة، إنه لا نبي بعدي ولا أمة بعدكم، إلا إن تميما الداري أخبرني أن ابن عم له وأصحابه ركبوا بحر الشام، فانتهوا إلى جزيرة من جزائره، فإذ هم بدهماء تجر شعرها، قالوا: ما أنت؟ قالت: الجساسة، أو الجاسسة - قالوا: أخبرينا، قالت: ما أنا بمخبرتكم عن شيء ولا سائلتكم عنه، ولكن ائتوا الدير، فإن فيه رجلا بالأشواق إلى لقائكم، فأتوا الدير، فإذا هم برجل ممسوح العين، موثق في الحديد إلى سارية، فقال: من أين أنتم، ومن أنتم؟ قالوا: من أهل الشام، قال: فمن أنتم؟ قالوا: نحن العرب"1"، قال: فما فعلت العرب؟ قالوا: خرج فيهم نبي بأرض تيماء"2"، قال: فما فعل الناس؟ قالوا: فيهم من صدقه، وفيهم من كذبه، قال: أما إنهم إن يصدقوه ويتبعوه خير لهم لو كانوا يعلمون، ثم قال: ما بيوتكم"3"؟ قالوا: من شعر وصوف تغزله نساؤنا، قال: فضرب بيده على فخذه، ثم قال: هيهات، ثم قال: ما فعلت بحيرة طبرية؟ قالوا: تدفق جوانبها، يصدر من أتاها، فضرب بيده على فخذه، ثم قال: هيهات، ثم قال: ما فعلت عين زغر؟ قالوا: تدفق
__________
"1" في الأصل: "ممن أنتم؟ قالوا من العرب" والمثبت من "التقاسيم".
"2" كذا في الأصل و"التقاسيم"، وفي "شرح السنة": "ظهر فيهم نبي يتيم"، وفي الطبراني: "بعث إليهم نبي أمي".
"3" في "شرح السنة" والطبراني: أي شيء لباسهم.



جوانبها يصدر من أتاها، قال: فضرب بيده على فخذه، ثم قال: هيهات، ثم قال: ما فعل نخل بيسان؟ قالوا: يؤتي جناه في كل عام، قال: فضرب بيده على فخذه، ثم قال: هيهات، ثم قال: أما إني لو قد حللت من وثاقي هذا لم يبق منهل إلا وطئته إلا مكة وطيبة، فإنه ليس لي عليهما سبيل" فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هذه طيبة حرمتها كما حرم إبراهيم مكة، والذي نفسي بيده ما فيها نقب"1" في سهل ولا جبل إلا وعليه ملكان شاهرا السيف يمنعان الدجال إلى يوما القيامة" "2".
__________
"1" في الأصل: "بقعة"، والمثبت من "التقاسيم"، والنقب: هو الطريق بين الجبلين.
"2" حديث صحيح عبد الملك بن سليمان القرقساني ذكره المؤلف في "الثقات" 8/39، وقال: مستقيم الحديث، وقال العقيلي في "الضعفاء" 3/24:حديثه غير محفوظ، وعمران بن سليمان لقمي ذكره المؤلف في "الثقات" 7/241، وكذا البخاري ف تاريخه 6/426، وابن أبي حاتم 6/299، ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا.
وأخرجه البخاري 24/"959"، والبغوي في "شرح السنة" "4268" من طريقين عن عبد الله بن جعفر الرقي، عن عيسى بن يونس، بهذا الإسناد.
وأخرجه أحمد 6/373 - 374، والحميدي "364"، وابن أبي شيبة 15/154 - 156، ومسلم "2942" في الفتن: باب قصة الجساسة، وأبو داود "4327" في الملاحم: باب في خبر الجساسة، وابن ماجه "4074" في الفتن: باب فتنة الدجال، والطبراني 24/"956"و"957"و"960"و"961"، والآجري في "الشريعة" ص376 - 378 - و378 - 379، وابن منده في "الإيمان" "1057"و"1059"و"1060"، والبغوي "4269" من طرق عن الشعبي، به. وبعضهم يزيد في الحديث على بعض.
وأخرجه مختصرا أبو داود "4325"، والطبراني 42/"922"و"923" من طريقين عن ابن شهاب، عن أبي سلمة، عن فاطمة بنت قيس.
وقوله: "يصدر من أتاها"، أي: ينصرف عن السقي، وقد روي في الحديث: كانت له ركوة تسمى الصادر به، لأنه يصدر عنها الري، ومنه فأصدرنا ركابنا، أي: صرفنا رواء، فلم نحتج إلى المقام بها للماء.



- أخبرنا الفضل بن الحباب، حدثنا أحمد بن يحيى بن حميد الطويل، عن حماد بن سلمة، عن داود بن أبي هند، عن الشعبي
عن فاطمة بنت قيس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء ذات يوم مسرعا، فصعد المنبر، فنودي في الناس: الصلاة جامعة، فاجتمع الناس، فقال: "أيها الناس إني لم أدعكم لرغبة ولا لرهبة نزلت، ولكن تميما الداري أخبرني"1" أن ناسا من أهل فلسطين ركبوا البحر، فقذفتهم الريح إلى جزيرة من جزائر البحر، فإذا هم بدابة لا يدرى أذكر هو أم أنثى من كثرة"2" الشعر، فقالوا: من أنت؟ قالت: أنا الجساسة، قالوا: أخبرينا، قالت: ما أنا بمخبرتكم ولا مستخبرتكم، ولكن ها هنا من هو فقير إلى أن يخبركم وإلى أن يستخبركم، فأتوا الدير، فإذا برجل مرير مصفد بالحديد، فقال: من أنتم؟ قالوا: نحن العرب، قال: هل بعث النبي؟ قالوا: نعم، قال: فهل تبعته

__________
"1"لفظة: "أخبرني" سقطت من الأصل، واستدركت من"التقاسيم" 3/لوحة 75.


العرب؟ قالوا: نعم، قال: ذلك خير لهم، قال: ما فعلت فارس؟ قالوا: لم يظهر عليها، قال: أما إنه سيظهر عليها، ثم قال: ما فعلت عين زغر؟ قالوا: تدفق ملأى، قال: فما فعل نخل بيسان؟ قالوا: قد أطعم أوائله، فوثب عليه وثبة حتى خشينا أن سيغلب، فقلنا: من أنت؟ قال: أنا الدجال، أما إني سأطأ الأرض كلها إلا مكة وطيبة"، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أبشروا معشر المسلمين هذه طيبة، لا يدخلها" "1". [3: 21]
__________
"1"حديث صحيح، وأحمد بن يحيى حميد الطويل ذكره المؤلف في الثقات 8/10، وأرخ وفاته سنة خمس وعشرين ومئتين أو قبلها أو بعدها بقليل. وقد توبع، ومن فوقه ثقات من رجال الصحيح.
وأخرجه أحمد 6/374و418عن يونس بن محمد، و6/412 - 413 عن عفان بن مسلم، والنسائي في "الكبرى" كما في "التحفة" 12/463، والطبراني 24/"964" من طريق حجاج بن منهال، والطبراني أيضا24/"964" من طريق أبي عمر الضرير وأبي عمر الحوضي، خمستهم عن حماد بن سلمة، بهذا الإسناد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ع كبري عجول !




عدد المساهمات : 8
نقاط : 37490
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 02/02/2014

ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه   ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه Emptyالخميس فبراير 06, 2014 12:02 am

الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان
حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرنؤوط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ع كبري عجول !




عدد المساهمات : 8
نقاط : 37490
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 02/02/2014

ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه   ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه Emptyالخميس فبراير 06, 2014 12:20 am


- بحرية طبرية

- نخل بيسان

- عين زغر
 


من يخبرنا بأمر هذه العلامات على وجه الدقة خاصة نخل بيسان و عين زغر مشكورا ؟!!


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاعر طيبة

شاعر طيبة


عدد المساهمات : 428
نقاط : 43577
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 20/09/2012
الموقع : http://warbana.arabfoot.net/

ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه   ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه Emptyالخميس فبراير 06, 2014 12:38 am



السؤال الأول هل ناخذ علامات خروج الدجال عن لسان المسيح الدجال ؟؟؟؟؟؟
هذا ان كان حبيس الجزيرة هو الدجال وليس شيطان قرين الدجال يتحدث بلسان الدجال ويبشر به .

أم ناخذها من على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟

وهي :
علامات قبل خروج المسيح الدجال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يكون قبل خروج المسيح الدجال سنوات خداعه يكذب فيه الصادق ويصدق فيها الكاذب ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وتتكلم الرويبضة الوضيع من الناس). والرويبضة هو السفيه الجاهل يسمح له بالتكلم في امور الناس .

تحول مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم لهيئة القصور وتحول لونه للون الأبيض

عن عطاء بن يسار سمع كعبا يقول قبل خروج الدجال فتن ثلاث فتنة عثمان وفتنة ابن الزبير رضي الله عنهما والثالثة ثم يخرج الدجال.

ولعل الفتنة الثالثة هي أيضًا فتنة من الشام مثل فتنة عثمان والزبير فكلاهما كان مقيما بالمدينة المنورة وكلاهما ثارت عليهما الفتنة من أرض الشام فكذلك ربما تكون الفتنة الثالثة علامتها أنها تثور الفتنة في الشام ثم لا تلبث أن تطلب رجلاً بالمدينة المنورة لعله طبعا المهدي .

ظهور المهدي عائذ الحرم المكي وبيعته ومن ثم وقوع الخسف بجيش البعث الشامي السفياني الذي يقدم ليحارب المهدي عائذ الحرم فإذا كان ذلك خرج المسيح الدجال .

عن كعب قال لا يخرج الدجال حتى تفتح القسطنطينية.

كذلك فظهور أصحاب المذاهب المجسمة والمشبهين لله تعالى والخوارج على بلاد المسلمين وقيام دولتهم في الشام دليل على قرب خروج الدجال فيهم .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

والسؤال الوحيد الذي أرجو الإجابة عليه من كل عالم يتمسك بفهمه لحديث الجساسة بأن حبيس الجزيرة هو الدجال وليس كما أفهم أنا أن حبيس الجزيرة شيطان قرين الدجال يبشر به .

السؤال ::::: كيف نوفق بين خلود الدجال على جزيرته منذ بدء الخليقة وحتى الساعة ... وبين الآيه التي تنفي خلود بشر في القرءان بنص قطعي الثبوت وهي ( وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ [الأنبياء : 34] ) ؟؟؟؟؟؟؟؟







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://warbana.arabfoot.net/
شاعر طيبة

شاعر طيبة


عدد المساهمات : 428
نقاط : 43577
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 20/09/2012
الموقع : http://warbana.arabfoot.net/

ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه   ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه Emptyالخميس فبراير 06, 2014 12:45 am



والاجابة لن اقبل بها الا بدليل من كتاب او سنة فقط لن اقبل رأي أو تفلسف أو فتوى بغير دليل نقلي قطعي الثبوت ولا استثناء الا بدليل ولا تخصيص الا بدليل



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://warbana.arabfoot.net/
ع كبري عجول !




عدد المساهمات : 8
نقاط : 37490
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 02/02/2014

ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه   ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه Emptyالخميس فبراير 06, 2014 1:29 am

هذا اول العلماء فإن كان وإلا عزازنا بثالث Smile

قال الأصولي الكبير و المفسر العلامة محمد الامين الشنقيطي في كتابه " : أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن
"
في تفسيره آية الكهف {  فوجدا عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما (65)
} وكلامه عن حياة الخضر عليه السلام اقتطعت هذا الجزء
:




قال مقيده عفا الله عنه: الذي يظهر رجحانه بحسب المقرر في الأصول شمول العام والمطلق للصور النادرة ; لأن العام ظاهر في عمومه حتى يرد دليل مخصص من كتاب أو سنة، وإذا تقرر أن العام ظاهر في عمومه وشموله لجميع الأفراد فحكم الظاهر أنه لا يعدل عنه، بل يجب العمل به إلا بدليل يصلح للتخصيص، وقد كان الصحابة رضي الله عنهم يعملون بشمول العمومات من غير توقف في ذلك، وبذلك تعلم أن دخول الخضر في عموم قوله تعالى: وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد الآية [21 \ 34] ، وعموم قوله صلى الله عليه وسلم: «أرأيتكم ليلتكم هذه فإنه على رأس مائة سنة لا يبقى على وجه الأرض ممن هو عليها اليوم أحد» هو الصحيح، ولا يمكن خروجه من تلك العمومات إلا بمخصص صالح للتخصيص.
ومما يوضح ذلك: أن الخنثى صورة نادرة جدا، مع أنه داخل في عموم آيات المواريث والقصاص والعتق، وغير ذلك من عمومات أدلة الشرع، وما ذكره القرطبي من خروج الدجال من تلك العمومات بدليل حديث الجساسة لا دليل فيه ; لأن الدجال أخرجه دليل صالح للتخصيص، وهو الحديث الذي أشار له القرطبي، وهو حديث ثابت في الصحيح من حديث فاطمة بنت قيس رضي الله عنها، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إنه حدثه به تميم الداري، وأنه أعجبه حديث تميم المذكور ; لأنه وافق ما كان يحدث به أصحابه من خبر الدجال، قال مسلم بن الحجاج رحمه الله في صحيحه: حدثنا عبد الوارث بن عبد الصمد بن عبد الوارث، وحجاج بن الشاعر كلاهما عن عبد الصمد واللفظ لعبد الوارث بن عبد الصمد، حدثنا أبي عن جدي عن الحسين بن ذكوان، حدثنا ابن بريدة حدثني عامر بن شراحيل الشعبي شعب همدان، أنه سأل فاطمة بنت قيس وكانت من المهاجرات الأول فقال: حدثيني حديثا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسنديه إلى أحد غيره، فقالت لئن شئت لأفعلن؟ فقال لها: أجل؟ حدثيني، فقالت:. . . ثم ساق الحديث وفيه طول، ومحل الشاهد منه قول تميم الداري: فانطلقنا سراعا حتى دخلنا الدير فإذا فيه أعظم إنسان رأيناه قط خلقا، وأشده وثاقا، مجموعة يداه إلى عنقه ما بين ركبتيه إلى كعبيه بالحديد، قلنا: ويلك! ما لك؟ ! الحديث بطوله إلى قوله وإني مخبركم عني، إني أنا المسيح، وإني أوشك أن يؤذن لي في الخروج فأخرج فأسير في الأرض، فلا أدع قرية إلا هبطتها في أربعين ليلة غير مكة وطيبة، فهما محرمتان على كلتاهما، الحديث.
فهذا نص صحيح صريح في أن الدجال حي موجود في تلك الجزيرة البحرية المذكورة في حديث تميم الداري المذكور، وإنه باق وهو حي حتى يخرج في آخر الزمان، وهذا نص صالح للتخصيص يخرج الدجال من عموم حديث موت كل نفس في تلك المائة، والقاعدة المقررة في الأصول: أن العموم يجب إبقاؤه على عمومه، فما أخرجه نص مخصص خرج من العموم وبقي العام حجة في بقية الأفراد التي لم يدل على إخراجها دليل، كما قدمناه مرارا وهو الحق ومذهب الجمهور، وهو غالب ما في الكتاب والسنة من العمومات يخرج منها بعض الأفراد بنص مخصص، ويبقى العام حجة في الباقي، وإلى ذلك أشار في مراقي السعود في مبحث التخصيص بقوله:
وهو حجة لدى الأكثر إن ... مخصص له معينا يبن
وبهذا كله يتبين أن النصوص الدالة على موت كل إنسان على وجه الأرض في ظرف تلك المائة، ونفي الخلد عن كل بشر قبله تتناول بظواهرها الخضر، ولم يخرج منها نص صالح للتخصيص كما رأيت، والعلم عند الله تعالى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاعر طيبة

شاعر طيبة


عدد المساهمات : 428
نقاط : 43577
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 20/09/2012
الموقع : http://warbana.arabfoot.net/

ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه   ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه Emptyالخميس فبراير 06, 2014 3:15 am





يا أخي هذا تأويل من عند الشنقيطي لا دليل عليه من القرءان أصلا !!! أين الدليل من القرءان بنص ظاهر أن هناك تخصيص او استثناء من نفي الخلود عن البشر !؟؟؟ ولا يوجد أي دليل على خلود الخضر من الأصل !!!

ثم يأتي بحديث الجساسة نفسه ليعتبره هوه المخصص لعموم نص الآيه النافية للخلود !!!!!

يعني هوه ينفع تستدل على صحة خلود الدجال بذات الحديث الدائر البحث عن دليل على صحته !!! احنا هنزر في الشريعة !!! رغم وجود آيه قاطعة الدلالة تنفي الخلود مطلقا عن البشر من قبل وبعد الرسول صلى الله عليه وسلم !!!

 afro 
كما أن آية نفي الخلد عن البشر آيه ( خبرية ) وليس حكما ( لتخصص من عمومها ) فالخبر لا يخصص وأنما الحكم هو الذي يخصص فكيف يخصص الخبر !!! الذي لا يخصص من الأصل هذا فساد في الإستدلال شنيع !!!

فحين يقول الرسول ( لم يكمل من النساء ) وهو ( خبر ) يذكر الاستثناء وليس التخصيص فيردف فيقول في ذات الحديث ( إلا خديجة ومريم و ... ) بالتعيين بالاسم على وجه ( الاستثناء بإلا ) وليس على وجه تخصيص العموم فتخصيص العام لا يكون إلا في ( الأحكام ) أما في ( الأخبار ) كحالتنا تلك فلا يجوز فيها إلا ( الإستثناء بأداة واضحة من أدوات الإستثناء ) وهذا الف باء الفقة والنحو !!!

فكيف يقول بهذا الهراء أمثال هؤلاء المشايخ ؟؟؟؟




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://warbana.arabfoot.net/
شاعر طيبة

شاعر طيبة


عدد المساهمات : 428
نقاط : 43577
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 20/09/2012
الموقع : http://warbana.arabfoot.net/

ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه   ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه Emptyالخميس فبراير 06, 2014 3:38 am



ههههههههه وكأن الزمان يعيد نفسه فكرتني بصديق ناقشني نفس هذا النقاش بنفس الأدلة اللي أنتا جبتها دي ورديت برضو عليه نفس الرد من سنة وأكتر الله يمسيه بالخير بقا وكنت عاوز اضع الرد ده في الموضوع بتاع حديث الجساسة ونسيت او انسانيه الشيطان ربما الله اعلم

بعدها شفت رؤيا حصان اسود يتركني وانا احاول اسحبه بلا فائدة هرب ولكن لم اللجام بقى موصولا وطويل جدا بيني وبينه وفسرها المكي الفيروزي بأنه صديق سأخسره وبالفعل تركني بعد النقاش في هذه النقطة ولم اسمع به بعدها ههههههههه  Sad اليوم انت فكرتني بيه نفس الدلائل وانا جاوبت نفس الاجابة برضو ربنا يسامحه عم امجد سابني لوحدي قدام طوفان الاخوان والخوارج وظني في عمرو وبحوثي في الدجال

تكونشي أنت أمجد والحصان رجع تاني ههههههههههه ماهو مفيش حد جاب لي الكلام ده من ساعتها كل الناس بتمسكفي حديث الجساسة بطريقة إلا أمجد بيمسك في الجساسة بطريقة الشنقيطي وبس اللي بيخصص الخبر !!!؟؟ الذي لا يخصص وانما يستثني منه فقط كالسابق بيانه !!!

وغلبت اقوله الخبر يستثني منه فقط ولكن لا ينسخ الخبر ولا يخصص منه أبدا لأنه خبر بما كان أو بما هو كائن أوبما سيكون وهذا لا تبديل فيه وإنما يستثنى منه بطريقة الخبر أيضا فقط للإعلام وليس للعمل .

وأما الحكم يخصص منه أو ينسخ بكافة طرق النسخ ويستثني منه فكل شيء جائز على الأحكام بإرادة المشرع




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://warbana.arabfoot.net/
 
ذكر الإخبار عن وصف العلامتين اللتين تظهران عند خروج المسيح الدجال من وثاقه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خروج الدجال ...؟
» هل المسيح الدجال يهودي ولا يولد له ؟؟ أم أنه غير ذلك ؟؟
» الطيالسه لبس اتباع المسيح الدجال
» المسيح الدجال
» مــســـالــح المسيح الدجال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تفسير الرؤى والأحلام :: التحذير من فتنة المسيح الدجال وجيش البعث الشامي وما يسبقهما من فتن-
انتقل الى: